خطة
الاحتفاء بيوم اللغة العربية
الهدف
العام للخطة :
تعزيز الانتماء للغة العربية من خلال إعداد
واقتراح برامج وفعاليات وأنشطة لتفعيل يوم الاحتفاء بيوم اللغة العربية.
أهداف الاحتفاء
باليوم العالمي للغة العربية:
1-
إظهار
أهمية اللغة العربية من خلال ذكر تأريخها وحضارتها .
2-
إبراز
مكانتها بين لغات البشر.
3-
التذكير
بإمكانات اللغة العربية الواسعة في التعبير عن كل شأن من شؤون الحياة .
4-
بث
روح الفخر والاعتزاز باللغة العربية بين أبنائها.
5-
الارتقاء
باللغة العربية وإعلاء شأنها.
6-
نشر
الوعي بالتحديات الكبرى التي تحيط بها .
7-
تطوير
اللغة العربية والتوجه بها نحو مجتمع المعرفة من خلال تحسين مستوى تدريسها.
8-
العمل
على استخدام اللغة العربية في مجالات الاتصال الحديثة.
9-
ممارسة
التحدث باللغة العربية الفصحى .
خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية للعام للعام1434هـ
(
على مستوى الإدارة )
الإجراء |
وقت التنفيذ |
أسلوب التنفيذ |
مسؤول التنفيذ |
الفئة المستهدفة |
مؤشرات تحقق الهدف |
|
تشكيل
فريق الاحتفاء باليوم العالمي للغة
العربية.
|
الأسبوع الثامن |
خطاب |
إدارة الإشراف |
أعضاء الفريق |
تشكيل الفريق |
|
الإعلان عن هذه المناسبة من خلال وسائل الإعلام المختلفة.( رسائل نصية- لوحات إعلانية – مواقع التواصل) |
الأسبوع التاسع |
خطاب |
ــــ إدارة الإشراف التربويــــ إدارة الإعلام التربوي |
المجتمع المحلي |
الإعلان عن المناسبة |
|
التواصل مع الجهات المعنية لنشر عبارات تعزز الاهتمام باللغة العربية. |
الأسبوع التاسع |
حملة إعلانية |
الدوائر الحكومية والشركات |
المجتمع المحلي |
نشر العبارات |
|
دراسة توصيات اللقاء الأول للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية |
الأسبوع التاسع |
ورش عمل |
فريق الاحتفاء |
المكاتبالمدارس |
اقتراح خطط وبرامج لتنفيذ التوصيات |
|
وضع خطط مقترحة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية على مستوى الإدارة ومكاتب التربية والتعليم والمدارس. |
الأسبوع التاسع |
ورش عمل |
فريق الاحتفاء |
المكاتبالمدارس |
اعتماد الخطة |
|
توزيع الأدوار والمهام على مكاتب التربية والتعليم |
الأسبوع التاسع |
اجتماع/ خطاب |
رئيس/ة القسم |
مكاتب التربية والتعليم |
القيام بالأدوار وتنفيذ المهام |
|
التوعية بالأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة |
الأسبوع الحادي عشر |
ــــ
مشغل تربوي
|
فريق الاحتفاء |
منسوبو/ات الإدارة |
تنفيذ البرنامج |
|
إنشاء رابط إلكتروني على موقع الإدارة لنشر فعاليات الاحتفاء |
مستمر |
خطاب |
رئيس /ة قسم اللغة العربيةقسم التقنيات في الإدارة |
جميع فئات المجتمع |
إنشار الرابط |
|
تنظيم ندوة تلفازية عن اللغة العربية والاحتفاء بها |
الأسبوع الخامس عشر |
ندوة تلفازية |
فريق الاحتفاء |
المجتمع |
إقامة الندوة |
|
مشاركة مشرفي ومشرفات قسمي اللغة العربية، أواستضافة شخصيات مهتمة باللغة للحديث عن الاعتزاز باللغة العربية |
الأسبوع الخامس عشر |
محاضرة-ندوة-أصبوحة شعرية |
فريق الاحتفاء |
المجتمع |
إقامة المحاضرة |
|
عرض منتجات لغوية لبعض مشاركات الميدان في يوم الاحتفاء |
الأسبوع الخامس عشر |
معرض |
فريق الاحتفاء |
جميع فئات المجتمع |
إقامة المعرض |
|
تكريم المشاركين والمشاركات في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية. |
الأسبوع الخامس عشر |
حفل ختامي |
إدارة الإشراف |
المشاركون والمشاركات في الاحتفاء |
تنفيذ الحفل |
|
عرض تجارب مميزة وقصص نجاح ساهمت في تعلم اللغة العربية وتعليمها . |
الأسبوع الخامس عشر |
لقاء |
الجهات المطبقة للتجربة |
المجتمع |
عرض التجارب |
|
إعداد التقرير الختامي على مستوى المنطقة متضمنا أبرز الفعاليات والأنشطة المنفذة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية ورفع نسخة منه للوزارة |
الأسبوع السادس عشر |
ورش عمل |
أعضاء الفريق |
الإدارة العامة للإشراف |
إرسال التقرير |
|
إصدار العدد الثالث من رسالة اللغة العربية بمناسبة الاحتفاء. |
الإسبوع الخامس عشر |
نشرة |
قسم اللغة العربية |
جميع فئات المجتمع |
إصدار الرسالة |
|
تخصيص رسالة إدارة الإشراف التربوي بهذه المناسبة |
الإسبوع الخامس عشر |
نشرة |
إدارة الإشراف التربوي |
جميع فئات المجتمع |
إصدار الرسالة |
خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية للعام 1434هـ
(على مستوى مكاتب التربية والتعليم)
الإجراء
|
وقت
التنفيذ
|
أسلوب
التنفيذ
|
مسؤول
التنفيذ
|
الفئة
المستهدفة
|
مؤشرات
تحقق الهدف
|
|
تكوين
فريق على مستوى المكتب يضم في عضويته مشرفي /ات اللغة العربية ومشرف/ة صفوف أولية /مشرف /ة علوم دينية ومشرف/ة نشاط الطلاب /الإعلام التربوي / الموهوبات / بعض معلمي/ات
اللغة العربية المتميزين في القطاع.
|
الأسبوع
العاشر
|
قرار
تكليف الفريق
|
مدير/ة المكتب
|
مدارس
القطاع
|
تكوين
الفريق
وإرسال
القرار
|
|
إشعار
الميدان بتأريخ الاحتفاء بيوم اللغة العربية والمحدد بيوم 18/12/2013م والذي يوافق 15/2/1435
،وتعميم الخطة على المدارس، مع حثهم على الاشتراك في المسابقات
(فئة المعلمين / ات- الطلاب/ ات)
|
الأسبوع
العاشر
|
خطاب
|
مدير/ة المكتب
|
مدارس
القطاع
|
إرسال
الخطاب
|
|
تحفيز
جميع منسوبي /ات
المكتب للتحدث باللغة العربية الفصحى أثناء ممارسة العمل وحثهم على الاشتراك في
مسابقة نظم الشعر، والبحوث اللغوية.
|
مستمر
|
النمذجة
والمحاكاة للتحدث باللغة العربية الفصحى من قبل مشرفي/ات اللغة العربية
|
مشرفو/ات اللغة العربية
|
منسوبو/ات المكتب
|
تحدث
جميع منسوبي ومنسوبات
المكتب باللغة العربية الفصحى
|
|
التواصل مع المجتمع المحلي للإعلان عن
المناسبة.
-
رسائل نصية لمحيط
القطاع.
-
إصدار نشرة من
المكتب عن أهمية اللغة العربية للمحيط الخارجي.
-
حث الجهات الحكومية
المحيطة بالقطاع على نشر لوحات تحتوي عبارات عن اللغة العربية..
|
الأسبوع
العاشر
|
خطاب
|
الفريق
|
المجتمع
المحلي
|
إرسال
الخطاب
|
|
نشر
عبارات تعزز الانتماء للغة العربية داخل المكتب وفي البيئة المحيطة.
|
الأسبوع
الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر
|
كتابة
عبارات ونشرها في المكتب
|
الفريق
|
منسوبو/
ات المكتب
|
نشر
العبارات
|
|
متابعة التطبيق في المدراس.
|
مستمر
|
زيارة
ميدانية
|
المشرفون
المشرفات
|
المدراس
الطلاب/ ات
|
تنفيذ
الزيارة
|
|
التوعية
بالأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة في الخطابات والتقارير.
(
إقامة دورات لمنسوبي/ ات
المكتب – عبارات حائطية تحفز على الكتابة الصحيحة وعدم التهاون بالخطأ – لوحات
إرشادية بأهم المراجع).
|
مستمر
|
ــــ
مشغل تربوي
ــــ
نشرات تربوية
|
الفريق
|
منسوبو/ات المكتب
|
تنفيذ
البرنامج
|
|
الإعداد للحفل الختامي على مستوى
المكتب وما يصاحبه من تكريم وفعاليات وعروض تقديمية لأبرز المشاركات مع مراعاة
دعوة بعض أولياء الأمور ووجهاء القطاع.
|
الأسبوع
الثالث عشر
|
حفل
على مستوى المكتب
|
الفريق
|
القطاع
|
تنفيذ
الحفل
|
|
إرسال المشاركات المتميزة، والمسابقات
الفائزة على مستوى المكتب لإدارة الإشراف التربوي، لتكريم أصحابها في الحفل
الختامي.
|
الأسبوع
الرابع عشر(يوم الإثنين)
|
تحكيم
المشاركات
والمسابقات
|
الفريق
|
المعلمون/ات
الطلاب/ات
|
رفع
المشاركات
|
|
إعداد تقرير على مستوى القطاع وإرساله
لإدارة الإشراف التربوي
|
الأسبوع
السادس عشر
|
تقرير
|
الفريق
|
إدارة
الإشراف
|
إرسال
التقرير
|
خطة الاحتفاء
بيوم اللغة العربية للعام 1434هـ
(على
مستوى المدارس)
الإجراء
|
وقت
التنفيذ
|
أسلوب
التنفيذ
|
مسؤول
التنفيذ
|
الفئة
المستهدفة
|
مؤشرات
تحقق الهدف
|
|
إنشاء
فريق اللغة العربية بعضوية معلمي /ات اللغة العربية ونخبة
من الطلاب / ات/ معلمة صفوف أولية / معلمة علوم
دينية/ رائد /ة النشاط
لإعداد وتفعيل البرامج المقترحة داخل
المدرسة والإشراف على مشاركة الطلاب/ ات في المسابقة الرئيسة على مستوى القطاع ومراجعة المشاركات لغويا وشرعيا
وتوثيقها . .
|
الأسبوع العاشر
|
قرار
إنشاء الفريق
|
مدير/ة المدرسة
فريق اللغة العربية
|
منسوبو/ات المدرسة
|
إنشاء الفريق
تفعيل البرامج
|
|
استثمار
الإذاعة المدرسية في تقديم بعض الفقرات المتعلقة باللغة العربية مثل :
( أبيات شعرية - تعريف بشاعر - تعريف بكتاب -
مقالات.- مسابقات لغوية- إبداع قلم )
|
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث
عشر والرابع عشر والخامس عشر
|
الإذاعة المدرسية
|
مشرف/ة الإذاعة المدرسية
الطلاب
|
منسوبو/ات المدرسة
|
استثمار الإذاعة
|
|
تفعيل
حصص النشاط في تقديم المواهب في الإلقاء والمسابقات الثقافية بين الفصول
الدراسية .
|
مستمر
|
ورش عمل لتدريب الطلاب
على مهارات الإلقاء والتعبير
|
رائد /ة النشاط ومعلمو /ات اللغة العربية
|
الطلاب /ت
|
تنفيذ
البرنامج
|
|
تنفيذ
عدد من المسابقات التي تهدف لتعزيز مكانة اللغة العربية داخل المدرسة والرفع
بأبرز المشاركات للمكتب ( مرفق المسابقات التي يمكن تنفيذها ).وحث المعلمين /ات على الاشتراك في
مسابقة نظم الشعر، والبحوث اللغوية..
|
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
|
مسابقات
|
فريق اللغة العربية
|
الطلاب /ات
|
عدد
المشاركين /ات
ونوعية المشاركات
|
|
إعداد
المطويات واللوحات الإعلانية المتصلة بهذه المناسبة وعرضها داخل المدرسة.
|
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
|
نشر اللوحات في ممرات المدرسة والفصول
|
فريق اللغة العربية
رائد/ة النشاط
|
منسوبو /ات المدرسة الطلاب
|
عرض اللوحات داخل المدرسة
|
|
حث الهيئة التعليمية على التحدث
باللغة العربية وحث الطلاب /ات
على ذلك داخل وخارج الفصل.
|
مستمر
|
النمذجة والمحاكاة من قبل
معلمي / ات اللغة العربية / الهيئة
التعليميةللتحدث باللغة العربية
|
معلمو/ات اللغة العربية
منسوبو/ات المدرسة
|
مدير/ة المدرسة
منسوبو/ات المدرسة الطلاب/ات
|
التحدث باللغة العربية الفصحى
|
|
تنفيذ
زيارات للمكتبات المدرسية والجامعية، ولكبار اللغويين، وللمجالس الأدبية – حضور
أمسيات .
|
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
والثالث عشر والرابع عشر
|
زيارات ميدانية للمكتبات
لحث الطلاب على القراءة
|
فريق اللغة العربية
رائد النشاط
|
الطلاب
|
تنفيذ الزيارة
|
|
إقامة
معارض داخلية لعرض مشاركات تتحدث عن مواضيع مختلفة تعبر عن جمال وعراقة لغتنا
الخالدة والجميلة.
|
الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر
والرابع عشر والخامس عشر
|
معرض
|
فريق اللغة العربية
|
فريق اللغة العربية
|
إقامة المعرض
|
|
تنفيذ
حملة لرصد وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية في اللوحات داخل المدرسة وخارجها
مع الإشارة لأبرز الأخطاء الشائعة في الإذاعة المدرسية .
|
مستمر
|
ميداني
|
فريق اللغة العربية
|
الطلاب/ات
|
رصد الأخطاء وتصحيحها
|
|
إقامة
ندوة أدبية يقدمها معلمو/ات
اللغة العربية بمشاركة بعض الطلاب /ات.
|
الأسبوع الحادي عشر أو الثاني عشر أو الثالث
عشر أو الرابع عشر
|
ندوة
|
معلمو/ات اللغة العربية
|
المعلمون /المعلمات
الطلاب/ ات
|
إقامة الندوة
|
|
حث
الطلاب /ات على
زيارة المواقع المهتمة باللغة العربية ( مرفق قائمة بعدد من المواقع ) .
|
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
والثالث عشر والرابع عشر
|
نشرة
إعلانية عن أبرز المواقع الإلكترونية المهتمة باللغة العربية لتوجيه
الطلاب / ات لزيارتها
|
معلمو/ات اللغة العربية
|
الطلاب/ات
|
زيارة المواقع
كتابة تقارير عن أبرز فوائد وأنشطة
المواقع
|
|
إرسال
المشاركات المتميزة ومسابقات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للمكتب
|
الأسبوع الثالث عشر
|
-
|
لجنة تحكيم
|
المشاركون/ات
|
إرسال المشاركات والمسابقات
|
|
إعداد
تقرير عن الفعاليات والرفع بها للمكتب.
|
الأسبوع الخامس عشر
|
تقرير
|
جماعة اللغة العربية
|
إدارة المدرسة
|
إعداد التقرير والرفع به
|
·
مسابقات المشرفين/ ات والمعلمين /ات
مجالات المسابقة
أ- نظم الشعر : ويكون وفق المعايير
الآتية:
ü أن
يكون المشارك /ة من
فئة المعلمين/ ات
والمشرفين/ات.
ü أن
تنظم القصيدة باللغة العربية الفصحى.
ü ألاّ
تكون القصيدة لها سابق مشاركة في مناسبات أخرى.
ü أن
تلتزم بقوانين النظم المعروفة.
ü أن
ترسل المشاركة لإدارة الإشراف التربوي.
ب- بحث لغوي : ويكون وفق المعايير الآتية:
ü أن
يتناول موضوعا يتعلق باللغة.
ü أن
يتقيد بمعايير البحث العلمي.
ü ألا
يكون البحث قد سبق المشاركة به في مناسبات أخرى.
ü ألا
يقل عن عشر صفحات، ولا يزيد عن ثلاثين صفحة.
ü أن
يكون مطبوعا بخط(Simplified Arabic) مقاس المتن (16) ومقاس الهوامش(12) والعناوين (18).
ü أن
تتضمن الصفحة الأولى جميع بيانات الباحث(الاسم – الجوال – العمل ومقره – البريد
الإلكتروني).
·
مسابقات الطلاب /ات على مستوى المراحل :
ملحوظة
: يتاح لكل مدرسة المشاركة بأحد الفروع أو كلها .
م
|
المرحلة الدراسية
|
المسابقة
|
الإجراء
|
1
|
الابتدائية
|
الخط
العربي
|
تحديد عبارة وكتابتها بخطي النسخ والرقعة وخط الثلث
وتسليم المشاركات للمكتب في الأسبوع الثاني عشر لتحديد المراكز الثلاثة الأولى .
|
حفظ
وإلقاء أبيات مختارة تناسب المرحلة
|
1.تحديد أبيات مختارة من قبل اللجنة يتم حفظها من قبل الطلاب
الذين سيشاركون .
2.الاستماع
للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون
ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
|
||
الراوي/ة
الصغير/ة
|
1. تحديد قصص مختارة من قبل اللجنة يتم
قراءتها
من قبل الطالب/ الطالبة ثم تلخيصها وراويتها .
2.
الاستماع للمشاركات من قبل لجنة محددة
مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
|
||
2
|
المتوسطة
|
كتابة قصة قصيرة
|
1. كتابة قصة قصيرة تتناسب مع المرحلة بحيث لا تقل عن خمس صفحات ولا
تتجاوز خمس عشرة صفحة.
2.
تسليم المشاركات للمكتب في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الثلاثة الأولى .
|
الخطابة
|
1.تكون باللغة
العربية الفصحى .
2.تحديد
الأسبوع الثالث عشر موعدا لاستقبال الطلاب المشاركين وتحديد أصحاب المراكز
الثلاثة الأولى
|
||
حفظ وإلقاء أبيات مختارة تناسب
المرحلة
|
1.تحديد أبيات
مختارة من قبل اللجنة يتم حفظها من قبل الطلاب الذين سيشاركون .
2.الاستماع
للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون
ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
|
||
تصميم
ألعاب لغوية
|
1. تصميم
لعبة لغوية هادفة ومثيرة تخدم مهارات اللغة العربية وتيسر تعلمها .
2.
تسليم المشاركات المميزة لمكتب التريسة
والتعليم في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الأولى .
|
||
3
|
الثانوية
|
نظم قصيدة
|
1.تكون القصيدة
باللغة العربية الفصحى الموزونة والمقفاة.
2.لا
تقل عن سبعة أبيات.
3.تسليم
المشاركات للمكتب في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الثلاثة الأولى .
|
الارتجال
|
1.تحديد الأسبوع
الثالث عشر موعدا لاستقبال الطلاب /ات المشاركين/ ات وتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى .
2.يحدد
وقت الارتجال بخمس دقائق كحد أقصى .
3.التحدث باللغة
العربية الفصحى.
4.يتم اختيار
المواضيع من قبل اللجنة .
|
||
حفظ وإلقاء أبيات مختارة تناسب
المرحلة
|
1.تحديد أبيات
مختارة من قبل اللجنة يتم حفظها من قبل الطلاب الذين سيشاركون .
2.الاستماع
للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون
ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
|
||
المساجلة
الشعرية
|
1. . أن تكون المساجلة من أبيات شعرية باللغة
العربية الفصحى مما سبق حفظه.
2. ألا
تزيد مدة المساجلات الشعرية عن ساعة.
3. جودة
المضمون وموافقته لأحكام الشريعة الإسلامية .
4. حفظ
كم مناسب من الأبيات الشعرية
.
5. الاستماع
للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى
|
||
تصميم
ألعاب لغوية
|
1. تصميم
لعبة لغوية هادفة ومثيرة تخدم مهارات اللغة العربية وتيسر تعلمها .
2. تسليم
المشاركات المميزة لمكتب التريسة والتعليم في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز
الأولى .
|
||
أجمل
تغريدة
|
1. أن
تتناول فكرة أو موضوعا يخص اللغة العربية
2. أن
تكون التغريدة
من إنشاء المشارك نفسه وليست مأخوذة من مواقع
أخرى.
3. لا
تتعدى كلمات التغريدة ( 20 ) كلمة وتكون باللغة العربية الفصحى.
4. يتم
اختيار أجمل ثلاث تغريدات وطرحها للتصويت لمعرفة التغريدة الفائزة ....
|
مواقع تهتم باللغة العربية:
1
|
مجمع
اللغة العربية على الشبكة
|
|
2
|
منتدى الإيوان
|
|
3
|
شبكة
الفصيح
|
|
4
|
مجلة
اللسان العربي
|
|
5
|
مجمع
اللغة العربية الأردني
|
|
6
|
شبكة
صوت العربية
|
|
7
|
موقع
لسان العرب
|
|
8
|
عناقيد
الأدب
|
|
9
|
منتديات
القصة العربية
|
|
10
|
منتدى
الألوكة
|
|
11
|
منتدى
لولر الأدب والشعر
|
فريق الاحتفاء بيوم اللغة العربية في
المنطقة الشرقية
قطاع البنين قطاع البنات
1
|
محمد بن علي الزهراني
|
عضوا
|
1
|
دليل بنت ناصر العتيبي
|
عضوا
|
|
2
|
احمد بن عبد العزيز الخفوي
|
عضوا
|
2
|
أنواربنت خليفة المسلم
|
عضوا
|
|
3
|
ماجد بن محمد الجهني
|
عضوا
|
3
|
نادية بنت عبداللطيف الحضرمي
|
عضوا
|
|
4
|
محمد بن ناصر الجويسم
|
عضوا
|
4
|
فايزة بنت ماهل الردادي
|
عضوا
|
|
5
|
نورة بنت عجاج
الخالدي
|
عضوا
|
المشرف على
الفريق المشرفة على الفريق
أحمد بن محمد الحكمي ــــــ رئيس قسم
اللغة العربية
منى بنت محمد الدوسري ـــــ رئيسة قسم اللغة العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق