خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية


خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية

الهدف العام للخطة :

تعزيز الانتماء للغة العربية  من خلال إعداد  واقتراح برامج وفعاليات وأنشطة لتفعيل يوم الاحتفاء بيوم اللغة العربية.

أهداف الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية:

1-              إظهار أهمية اللغة العربية من خلال ذكر تأريخها وحضارتها .

2-              إبراز مكانتها بين لغات البشر.

3-              التذكير بإمكانات اللغة العربية الواسعة في التعبير عن كل شأن من شؤون الحياة .

4-              بث روح الفخر والاعتزاز باللغة العربية بين أبنائها.

5-              الارتقاء باللغة العربية وإعلاء شأنها.

6-              نشر الوعي بالتحديات الكبرى التي تحيط بها .

7-              تطوير اللغة العربية والتوجه بها نحو مجتمع المعرفة من خلال تحسين مستوى تدريسها.

8-             العمل على استخدام اللغة العربية في مجالات الاتصال الحديثة.

9-             ممارسة التحدث باللغة العربية الفصحى .


خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية للعام للعام1434هـ

                                                                            ( على مستوى الإدارة )





الإجراء

وقت التنفيذ

أسلوب التنفيذ

مسؤول التنفيذ

الفئة المستهدفة

مؤشرات تحقق الهدف

تشكيل فريق الاحتفاء باليوم العالمي  للغة العربية. 

الأسبوع الثامن

خطاب

إدارة الإشراف

أعضاء الفريق

تشكيل الفريق

 

الإعلان عن هذه المناسبة من خلال وسائل الإعلام المختلفة.( رسائل نصية- لوحات إعلانية – مواقع التواصل)

الأسبوع التاسع

خطاب

ــــ إدارة الإشراف التربويــــ إدارة الإعلام التربوي

المجتمع المحلي

الإعلان عن المناسبة

 

التواصل مع الجهات المعنية لنشر عبارات تعزز الاهتمام باللغة العربية.

الأسبوع التاسع

حملة إعلانية

الدوائر الحكومية والشركات

المجتمع المحلي

نشر العبارات

 

دراسة توصيات اللقاء الأول للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية

الأسبوع التاسع

ورش عمل

فريق الاحتفاء

المكاتبالمدارس

اقتراح خطط وبرامج لتنفيذ التوصيات

 

وضع خطط مقترحة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية على مستوى الإدارة ومكاتب التربية والتعليم والمدارس.

الأسبوع التاسع

ورش عمل

فريق الاحتفاء

المكاتبالمدارس

اعتماد الخطة

 

توزيع  الأدوار والمهام على مكاتب التربية والتعليم

الأسبوع التاسع

اجتماع/ خطاب

رئيس/ة القسم

مكاتب التربية والتعليم

القيام بالأدوار وتنفيذ المهام

 

            التوعية بالأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة

الأسبوع الحادي عشر

ــــ مشغل تربوي
ــــ نشرات تربوية

         فريق الاحتفاء

منسوبو/ات الإدارة

تنفيذ البرنامج

 

إنشاء رابط إلكتروني على موقع الإدارة لنشر فعاليات الاحتفاء

مستمر

خطاب

رئيس /ة قسم اللغة العربيةقسم التقنيات في الإدارة

جميع فئات المجتمع

إنشار الرابط

 

تنظيم ندوة تلفازية عن اللغة العربية والاحتفاء بها

الأسبوع الخامس عشر

ندوة تلفازية

فريق الاحتفاء

المجتمع

إقامة الندوة

 

مشاركة مشرفي ومشرفات قسمي اللغة العربية، أواستضافة شخصيات مهتمة باللغة للحديث عن الاعتزاز باللغة العربية

الأسبوع الخامس عشر

محاضرة-ندوة-أصبوحة شعرية

فريق الاحتفاء

المجتمع

إقامة المحاضرة

 

عرض منتجات لغوية لبعض مشاركات الميدان في يوم الاحتفاء

الأسبوع الخامس عشر

معرض

فريق الاحتفاء

جميع فئات المجتمع

إقامة المعرض

 

تكريم المشاركين والمشاركات في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

الأسبوع الخامس عشر

حفل ختامي

إدارة الإشراف

المشاركون والمشاركات في الاحتفاء

تنفيذ الحفل

عرض تجارب مميزة  وقصص نجاح ساهمت في تعلم اللغة العربية وتعليمها .

الأسبوع الخامس عشر

لقاء

الجهات المطبقة للتجربة

المجتمع

عرض التجارب

إعداد التقرير الختامي على مستوى المنطقة متضمنا أبرز الفعاليات والأنشطة المنفذة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية ورفع نسخة منه للوزارة

الأسبوع السادس عشر

ورش عمل

أعضاء الفريق

الإدارة العامة للإشراف

إرسال التقرير

 

إصدار العدد الثالث من رسالة اللغة العربية بمناسبة الاحتفاء.

الإسبوع الخامس عشر

نشرة

قسم اللغة العربية

جميع فئات المجتمع

إصدار الرسالة

 

تخصيص رسالة إدارة  الإشراف التربوي بهذه المناسبة

الإسبوع الخامس عشر

نشرة

إدارة الإشراف التربوي

جميع فئات المجتمع

إصدار الرسالة

 


 
خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية للعام 1434هـ
(على مستوى مكاتب التربية والتعليم)
 
الإجراء
وقت التنفيذ
أسلوب التنفيذ
مسؤول التنفيذ
الفئة المستهدفة
مؤشرات تحقق الهدف
تكوين فريق على مستوى المكتب يضم في عضويته مشرفي /ات اللغة العربية  ومشرف/ة صفوف أولية /مشرف /ة علوم دينية ومشرف/ة نشاط الطلاب /الإعلام التربوي / الموهوبات / بعض معلمي/ات  اللغة العربية المتميزين في القطاع.
الأسبوع العاشر
قرار تكليف الفريق
مدير/ة المكتب
مدارس القطاع
تكوين الفريق
وإرسال القرار
إشعار الميدان بتأريخ الاحتفاء بيوم اللغة العربية والمحدد بيوم 18/12/2013م والذي يوافق 15/2/1435 ،وتعميم الخطة على المدارس، مع حثهم على الاشتراك في المسابقات
(فئة المعلمين / ات- الطلاب/ ات)
الأسبوع العاشر
خطاب
مدير/ة المكتب
مدارس القطاع
إرسال الخطاب
تحفيز جميع منسوبي /ات المكتب للتحدث باللغة العربية الفصحى أثناء ممارسة العمل وحثهم على الاشتراك في مسابقة نظم الشعر، والبحوث اللغوية.
مستمر
النمذجة والمحاكاة للتحدث باللغة العربية الفصحى من قبل مشرفي/ات اللغة العربية
مشرفو/ات اللغة العربية
منسوبو/ات المكتب
تحدث جميع منسوبي ومنسوبات المكتب باللغة العربية الفصحى
التواصل مع المجتمع المحلي للإعلان عن المناسبة.
-        رسائل نصية لمحيط القطاع.
-        إصدار نشرة من المكتب عن أهمية اللغة العربية للمحيط الخارجي.
-         حث الجهات الحكومية المحيطة بالقطاع على نشر لوحات تحتوي عبارات عن اللغة العربية..
الأسبوع العاشر
خطاب
الفريق
المجتمع المحلي
إرسال الخطاب
نشر عبارات تعزز الانتماء للغة العربية داخل المكتب وفي البيئة المحيطة.
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر
كتابة عبارات ونشرها في المكتب
الفريق
منسوبو/ ات المكتب
نشر العبارات
متابعة التطبيق في المدراس.
مستمر
زيارة ميدانية
المشرفون
المشرفات
المدراس
الطلاب/ ات
تنفيذ الزيارة
التوعية بالأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة في الخطابات والتقارير.
( إقامة دورات لمنسوبي/ ات المكتب – عبارات حائطية تحفز على الكتابة الصحيحة وعدم التهاون بالخطأ – لوحات إرشادية بأهم المراجع).
مستمر
ــــ مشغل تربوي
ــــ نشرات تربوية
الفريق
منسوبو/ات المكتب
تنفيذ البرنامج
الإعداد للحفل الختامي على مستوى المكتب وما يصاحبه من تكريم وفعاليات وعروض تقديمية لأبرز المشاركات مع مراعاة دعوة بعض أولياء الأمور ووجهاء القطاع.
الأسبوع الثالث عشر
حفل على مستوى المكتب
الفريق
القطاع
تنفيذ الحفل
إرسال المشاركات المتميزة، والمسابقات الفائزة على مستوى المكتب لإدارة الإشراف التربوي، لتكريم أصحابها في الحفل الختامي.
الأسبوع الرابع عشر(يوم الإثنين)
تحكيم المشاركات
والمسابقات
الفريق
المعلمون/ات
الطلاب/ات
رفع المشاركات
إعداد تقرير على مستوى القطاع وإرساله لإدارة الإشراف  التربوي
الأسبوع السادس عشر
تقرير
الفريق
إدارة الإشراف
إرسال التقرير









خطة الاحتفاء بيوم اللغة العربية للعام 1434هـ

                                                                            (على مستوى المدارس)                       

                                                                                                                      

الإجراء
وقت التنفيذ
أسلوب التنفيذ
مسؤول التنفيذ
الفئة المستهدفة
مؤشرات تحقق الهدف
إنشاء فريق اللغة العربية بعضوية معلمي /ات  اللغة العربية ونخبة من الطلاب / ات/ معلمة صفوف أولية / معلمة علوم دينية/ رائد /ة النشاط  لإعداد وتفعيل البرامج المقترحة داخل المدرسة والإشراف على مشاركة الطلاب/ ات  في المسابقة الرئيسة على مستوى القطاع ومراجعة المشاركات لغويا وشرعيا وتوثيقها . .
الأسبوع العاشر
قرار
 إنشاء الفريق
مدير المدرسة
فريق اللغة العربية
منسوبو/ات المدرسة
إنشاء الفريق
تفعيل البرامج
استثمار الإذاعة المدرسية في تقديم بعض الفقرات المتعلقة باللغة العربية مثل :
 ( أبيات شعرية - تعريف بشاعر - تعريف بكتاب - مقالات.- مسابقات لغوية-  إبداع قلم )
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
الإذاعة المدرسية
مشرف الإذاعة المدرسية
الطلاب
منسوبو/ات المدرسة
استثمار الإذاعة
تفعيل حصص النشاط في تقديم المواهب في الإلقاء والمسابقات الثقافية بين الفصول الدراسية .
مستمر
ورش عمل لتدريب الطلاب
على مهارات الإلقاء والتعبير 
رائد النشاط ومعلمو /ات اللغة العربية
الطلاب
تنفيذ البرنامج
تنفيذ عدد من المسابقات التي تهدف لتعزيز مكانة اللغة العربية داخل المدرسة والرفع بأبرز المشاركات للمكتب ( مرفق المسابقات التي يمكن تنفيذها ).وحث المعلمين /ات على الاشتراك في مسابقة نظم الشعر، والبحوث اللغوية..
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
مسابقات
فريق اللغة العربية
الطلاب /ات
عدد المشاركين /ات ونوعية المشاركات
إعداد المطويات واللوحات الإعلانية المتصلة بهذه المناسبة وعرضها داخل المدرسة.
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
نشر اللوحات في ممرات المدرسة والفصول
فريق اللغة العربية
رائد/ة النشاط
منسوبو /ات المدرسة الطلاب
عرض اللوحات داخل المدرسة
حث الهيئة التعليمية على التحدث باللغة العربية وحث الطلاب /ات على ذلك  داخل وخارج الفصل.
مستمر
النمذجة والمحاكاة من قبل
معلمي / ات اللغة العربية / الهيئة التعليميةللتحدث باللغة العربية
معلمو/ات  اللغة العربية
منسوبو/ات المدرسة
مدير/ة المدرسة
منسوبو/ات المدرسة الطلاب/ات
التحدث باللغة العربية الفصحى
تنفيذ زيارات للمكتبات المدرسية والجامعية، ولكبار اللغويين، وللمجالس الأدبية – حضور أمسيات .
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر
زيارات ميدانية للمكتبات
 لحث الطلاب على القراءة
فريق اللغة العربية
رائد النشاط
الطلاب
تنفيذ الزيارة
إقامة معارض داخلية لعرض مشاركات تتحدث عن مواضيع مختلفة تعبر عن جمال وعراقة لغتنا الخالدة والجميلة.
الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
معرض
فريق اللغة العربية
فريق اللغة العربية
إقامة المعرض
تنفيذ حملة لرصد وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية في اللوحات داخل المدرسة وخارجها مع الإشارة لأبرز الأخطاء الشائعة في الإذاعة المدرسية .
مستمر
ميداني
فريق اللغة العربية
الطلاب/ات
رصد الأخطاء وتصحيحها
إقامة ندوة أدبية يقدمها معلمو/ات اللغة العربية بمشاركة بعض الطلاب /ات.
الأسبوع الحادي عشر أو الثاني عشر أو الثالث عشر أو الرابع عشر
ندوة
معلمو/ات اللغة العربية
المعلمون /المعلمات
الطلاب/ ات
إقامة الندوة
حث الطلاب /ات على زيارة المواقع المهتمة باللغة العربية ( مرفق قائمة بعدد من المواقع ) .
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر
نشرة  إعلانية عن أبرز المواقع الإلكترونية المهتمة باللغة العربية لتوجيه الطلاب / ات لزيارتها
معلمو/ات اللغة العربية
الطلاب/ات
زيارة المواقع
كتابة تقارير عن أبرز فوائد وأنشطة المواقع
إرسال المشاركات المتميزة ومسابقات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للمكتب
الأسبوع الثالث عشر
-
لجنة تحكيم
المشاركون/ات
إرسال المشاركات والمسابقات
إعداد تقرير عن الفعاليات والرفع بها للمكتب.
الأسبوع الخامس عشر
تقرير
جماعة اللغة العربية
إدارة المدرسة
إعداد التقرير والرفع به

       





·      مسابقات المشرفين/ ات والمعلمين /ات

مجالات المسابقة

أ‌-    نظم الشعر : ويكون وفق المعايير الآتية:

ü  أن يكون المشارك /ة من فئة المعلمين/ ات والمشرفين/ات.

ü  أن تنظم القصيدة باللغة العربية الفصحى.

ü  ألاّ تكون القصيدة لها سابق مشاركة في مناسبات أخرى.

ü  أن تلتزم بقوانين النظم المعروفة.

ü  أن ترسل المشاركة لإدارة الإشراف التربوي.




            ب- بحث لغوي : ويكون وفق المعايير الآتية:

ü  أن يتناول موضوعا يتعلق باللغة.

ü  أن يتقيد بمعايير البحث العلمي.

ü  ألا يكون البحث قد سبق المشاركة به في مناسبات أخرى.

ü  ألا يقل عن عشر صفحات، ولا يزيد عن ثلاثين صفحة.

ü  أن يكون مطبوعا بخط(Simplified Arabic) مقاس المتن (16) ومقاس الهوامش(12) والعناوين (18).

ü  أن تتضمن الصفحة الأولى جميع بيانات الباحث(الاسم – الجوال – العمل ومقره – البريد الإلكتروني).

ü  أن ترسل المشاركة لإدارة الإشراف التربوي.





·      مسابقات الطلاب /ات على مستوى المراحل :

ملحوظة : يتاح لكل مدرسة المشاركة بأحد الفروع أو كلها .

م
المرحلة الدراسية
المسابقة
الإجراء
1
الابتدائية
الخط العربي
تحديد  عبارة وكتابتها بخطي النسخ والرقعة وخط الثلث وتسليم المشاركات للمكتب في الأسبوع الثاني عشر لتحديد المراكز الثلاثة الأولى .
حفظ وإلقاء أبيات مختارة تناسب المرحلة
1.تحديد أبيات مختارة من قبل اللجنة يتم حفظها من قبل الطلاب الذين سيشاركون .
2.الاستماع للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
الراوي/ة الصغير/ة
1.     تحديد قصص مختارة من قبل اللجنة يتم قراءتها من قبل الطالب/ الطالبة ثم تلخيصها وراويتها .
2.     الاستماع للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
2
المتوسطة
كتابة قصة    قصيرة
1. كتابة قصة قصيرة تتناسب مع المرحلة بحيث لا تقل عن خمس صفحات ولا تتجاوز خمس عشرة صفحة.
2. تسليم المشاركات للمكتب في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الثلاثة الأولى .
الخطابة
1.تكون باللغة العربية الفصحى .
2.تحديد الأسبوع الثالث عشر موعدا لاستقبال الطلاب المشاركين وتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى
حفظ وإلقاء أبيات مختارة تناسب المرحلة
1.تحديد أبيات مختارة من قبل اللجنة يتم حفظها من قبل الطلاب الذين سيشاركون .
2.الاستماع للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
تصميم ألعاب لغوية
1.     تصميم لعبة لغوية هادفة ومثيرة تخدم مهارات اللغة العربية وتيسر تعلمها .
2.     تسليم المشاركات المميزة لمكتب التريسة والتعليم في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الأولى .
3
الثانوية
نظم قصيدة
1.تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى الموزونة والمقفاة.
2.لا تقل عن سبعة أبيات.
3.تسليم المشاركات للمكتب في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الثلاثة الأولى .
الارتجال
1.تحديد الأسبوع الثالث عشر موعدا لاستقبال الطلاب /ات المشاركين/ ات وتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى .
2.يحدد وقت الارتجال بخمس دقائق كحد أقصى .
3.التحدث باللغة العربية الفصحى.
4.يتم اختيار المواضيع من قبل اللجنة .
حفظ وإلقاء أبيات مختارة تناسب المرحلة
1.تحديد أبيات مختارة من قبل اللجنة يتم حفظها من قبل الطلاب الذين سيشاركون .
2.الاستماع للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى على أن يكون ذلك في الأسبوع الثاني عشر.
المساجلة الشعرية
1.     . أن تكون المساجلة من أبيات شعرية باللغة العربية الفصحى مما سبق حفظه.
2.     ألا تزيد مدة المساجلات الشعرية عن ساعة.
3.     جودة المضمون وموافقته لأحكام الشريعة الإسلامية .
4.    حفظ كم مناسب من الأبيات الشعرية .
5.    الاستماع للمشاركات من قبل لجنة محددة مسبقا لتحديد المراكز الثلاثة الأولى
تصميم ألعاب لغوية
1.     تصميم لعبة لغوية هادفة ومثيرة تخدم مهارات اللغة العربية وتيسر تعلمها .
2.     تسليم المشاركات المميزة لمكتب التريسة والتعليم في الأسبوع الثالث عشر لتحديد المراكز الأولى .
أجمل تغريدة
1.     أن تتناول فكرة أو موضوعا يخص اللغة العربية
2.     أن تكون التغريدة من  إنشاء المشارك نفسه وليست مأخوذة من مواقع أخرى.
3.     لا تتعدى كلمات التغريدة ( 20 ) كلمة وتكون باللغة العربية الفصحى.
4.     يتم اختيار أجمل ثلاث تغريدات وطرحها للتصويت لمعرفة التغريدة الفائزة ....




                                                 مواقع تهتم باللغة العربية:


1
مجمع اللغة العربية على الشبكة
2
منتدى الإيوان
3
شبكة الفصيح
4
مجلة اللسان العربي
5
مجمع اللغة العربية الأردني
6
شبكة صوت العربية
7
موقع لسان العرب
8
عناقيد الأدب
9
منتديات القصة العربية
10
منتدى الألوكة
11
منتدى لولر الأدب والشعر



فريق الاحتفاء بيوم اللغة العربية في المنطقة الشرقية


                        قطاع البنين                                                                           قطاع البنات

1
محمد بن علي الزهراني
عضوا
1
دليل بنت  ناصر العتيبي
عضوا
2
احمد بن عبد العزيز الخفوي
عضوا
2
أنواربنت خليفة المسلم
عضوا
3
ماجد بن محمد الجهني
عضوا
3
نادية بنت عبداللطيف الحضرمي
عضوا
4
محمد بن ناصر الجويسم
عضوا
4
فايزة بنت ماهل الردادي
عضوا
5
نورة بنت عجاج الخالدي
عضوا

                         المشرف على الفريق                                                                    المشرفة على الفريق

            أحمد بن محمد الحكمي ــــــ رئيس قسم اللغة العربية                                                           منى بنت محمد الدوسري ـــــ رئيسة قسم اللغة العربية

ليست هناك تعليقات: